قراءاتي


اخترت القراءة في موضوعي ( الواقع المعزز  و الصف المقلوب ) .

الواقع المعزز Augmented Reality

الواقع المعزز  او ما يعرف ب "Augmented Reality"  هو تقنية ثلاثية الأبعاد  حديثة , تجمع بين الواقع المادي و الافتراضي  , حيث تقوم  باسقاط القدرة الهائلة للحوسبة و المعلومات على الواقع و البيئة المحيطة وذلك من خلال  العرض المباشر أو الغير مباشرللبيئة المحيطةومن ثم  تزويد عناصر هذه البيئة بمُدخلات حوسبية مثل الرسومات, و الصور ثلاثية الأبعاد و  الفيديوهات, أو بيانات الـ GPS  .
ويمكن  الحصول على هذه التقنية من خلال تحميل التطبيقات الخاصة بها على نظام الاندرويد  او نظام IOS للهواتف الذكية او الحاسبات اللوحية و الكفية . وغالبا ما تعمل  هذه التقنية  من خلال الكاميرا الموجودة في الأجهزة الذكية  حيث يقوم المستخدم بتشغيل الكاميرا و اسقاطها على الاهداف و العناصر في البيئة المحيطة به و من ثم تقوم هذه التقنية يتزويده بالمعلومات  أو الرسومات و الفديوهات حول هذا الهدف .
يقول جوردن كلينكر استاذ ورئيس قسم "الواقع المعزز" بالجامعة الفنية في مدينة ميونيخ الألمانية "إن مصطلح الواقع المعزز يشير إلى تكنولوجيا توفر للمستخدم معلومات إضافية حسب موقعه في العالم".
 أشهر الأدوات و الأجهزة التي تدعم تقنية " الواقع المعزز :
1.      الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية: معظم الأجهزة المحمولة الجديدة تتضمن العناصر المطلوبة لدعم التكنولوجيا الجديدة, ويشترط فيها ان يكون الهاتف مزوداً ببطارية ذات كفاءة عالية.
2.      النظارات الذكية , والتي تتضمن  كاميرات للتعرُف على البيئة المُحيطة و إعادة عرضها للمُستَخدم بعد إضافة الرسوميات و المعلومات الخاصة بها .
3.      العدسات اللاصقة: هي عدسات لاصقة تقنية. هذه العدسات تأتي بدائرة كهربائية مُدمَجة و هوائي للإتصال اللاسلكي, ويتم حاليا تطوير نوع من العدسات الخاصة  للجيش الأمريكي بشكل خاص.
 أشهر تطبيقات " الواقع المعزز":
·        تطبيق ويكيتيود "Wikitude" : تطبيق مجاني ظهر في العام 2008 وهو من أول و أشهر برامج الواقع المعزز , يقوم التطبيق بالتعرف على المباني وغيرها من المعالم، ويزود المستخدم بمقالات ومعلومات إضافية من خلال موقع "ويكيبيديا"على الإنترنت، كما أنه يدرس المنطقة المحيطة بالمستخدم عبر كاميرا الهاتف الذكي، ويقدم له مقترحات بشأن أقرب المطاعم وماكينات الصراف الآلي. 
·        تطبيق مناسك الحج Hajj AR app : هو تطبيق طورته شركة اتحاد الاتصالات " موبايلي" و يخدم فئة الحجاج و المعتمرين حيث يزودهم بمعلومات حول وصف  المناسك و الاماكن المقدسة و اتجاهات القبلة  من خلال خرائط ثلاثية الأبعاد و كذلك يحتوي على دليل لجميع الأرقام التي يحتاج اليها الحاج .
·        تطبيق Word lense : وهو تطبيق مجاني يعمل كمترجم للعديد من اللغات  حيث يقوم المستخدك بتوجية الكاميرا على العبارات الموجودة في البيئة المحيطة ثم يقوم التطبيق مباشرة بترجمتها الى اللغة المطلوبة , يمكن استغلال التطبيق في السفر وا لمطاعم و الأغراض التعليمية .
·        نظارات قوقل : تعمل نظارة جوجل بتقنية الواقع المعزز، فهي تسمح لمرتديها بمشاهدة طبقة من المعلومات المفيدة فوق العالم الفعلي المحيط به، مثل عرض أسماء الأبنية، والشوارع بمجرد النظر إليها، وعرض المعلومات التاريخية المتعلقة بالأماكن الأثرية، وعرض الاتجاهات لإرشاد المستخدم إلى وجهته.كما ستوفر لمرتديها إمكانية التجول داخل عالم من الواقع الافتراضي، مثل التجول في الشوارع أو داخل المتاحف، وذلك اعتماداً على تقنية مشابهة لتقنية «ستريت فيو» التي تقدمها «جوجل» حالياً في خدمة خرائطها، والتي توفر صوراً بمدى 360 درجة.
وترى الباحثة انه يمكن الافادة بصورة كبيرة من تقنيات و تطبيقات الواقع المعزز في العملية التعليمية من خلال النقاط التالية :
·        تدريس مواد الجغرافيا و الجيولوجيا و التعرف على الأماكن المختلفة  و خصائصها و تاريخها .
·        الرحلات المدرسية للمتاحف و المناطق الأثرية و الافادة من التطبيقات  في توفير المعلومات التاريخية عن هذه الأماكن للطلاب .
·        تكليف الطلاب بمشاريع بحثية من خلال تطبيقات الواقع المعزز .
·        الافادة من تطبيقات الواقع المعزز للترجمة في تدريس اللغة الانجليزية و تطبيقها بشكل مباشر في الواقع .
·        تدريس مناسك الحج للطلاب من خلال رحلات ميدانية للمشاعر المقدسة باستخدام تطبيق الحج المقدم من شركة موبايلي .
·        تفعيل تقنيات الواقع المعزز في تدريس الأحياء و الهندسة و الرياضيات باسقاط الرسوم ثلاثية الأبعاد على الكائنات المختلفة في البيئة المحيطة.


المراجع

تقنية «الواقع المعزز» تمكنك من النظر للعالم بالهاتف الذكي , خبر منشور , جريدة الرياض (16212) الاثنين 12-11-2012.
·        ابراهيم , هبه . الواقع المعزز Augmented Reality تقنية المستقبل . ( 2014) مقال منشور . موقع الاهرام الرقمي  . مؤسسة الأهرام . تمت زيارته بتاريخ 10/9/2014 على الرابط : http://digital.ahram.org.eg/articles.aspx?Serial=1382584&eid=15921
·        تعرف على تكنولوجيا الواقع المعزز  , موقع عالم التقنية : تمت زيارته بتاريخ 10/9/2014 على الرابط : http://www.tech-wd.com/wd/2013/10/30/augmented-reality/
·        Pasaréti, O., Hajdú, H., Matuszka, T., Jámbori, A., Molnár, I., & Turcsányi-Szabó, M. (2011). Augmented Reality in education. INFODIDACT 2011 Informatika Szakmódszertani Konferencia.
·        Kaufmann, H. (2003). Collaborative augmented reality in education. Institute of Software Technology and Interactive Systems, Vienna University of Technology.








الصف المقلوب ( Flipped classroom)

الصف المقلوب أو المعكوس هو اتجاه أو نموذج تدريسي حديث   يعني ان يتم عكس  او تبادل مهام  بين  عمليات الحصة الدراسية و المنزل  , من خلال  الاستغلال الأمثل لتقنيات الاتصالات و تكنولوجيا العصر الحديث .

في الفصل المقلوب يقوم المعلم  باعداد محتوى المحاضرة و تسجيلها على شكل مقاطع فيديو أو عروض تقديمية او مقاطع صوتية و  رفعها على الانترنت و يقوم الطلاب بالاطلاع عليها و فهم محتواها  و مناقشتها من خلال أجهزتهم أو هواتفهم الذكية قبل حضورهم الى الدرس كواجب منزلي ,  فيما يخصص وقت المحاضرة لحل الانشطة و المشاريع و المناقاشات و طرح الاسئلة و توضيح الغموض في المفاهيم .
ان مفهوم الفصل المقلوب تتيح  إلى حد كبير الاسـتغلال الأمثل لوقت المعلم أثناء الحصة، حيث يقيّم المعلم مستوى الطلاب في بداية الحصة أو قبلها من خلال بعض الاختبارات القصيرة الملحقة بالمحتوى المرفوع للطلاب ,  ثم يصمم الأنشطة  و يقدمها داخل الصف من خلال التركيز على توضيح المفاهيم وتثبيت المعارف و المهارات. ومن ثمّ يشرف على أنشطتهم ويقدمُ الدعم المناسب للمتعثرين منهم وبالتالي تكون مستويات الفهم والتحصيل العـلمي  و الاتقان عاليةً جداً , نتيجة لمراعاة الفروق الفردية و  تخصيص وقت الحصة الدراسية لتقديم تعلم نشط و خبرات تعليمية داخل الصف .

مميزات نموذج الصف المقلوب  :
§        معظم الوقت في الحصة الدراسية  يكون للتطبيق العملي لما تعلمه الطلاب بدل ان يكون معظم الوقت لتقديم المحتوى .
§        يساعد على مراعاة الفروق الفردية للطلاب حيث يتعلم الطالب وفق قدراته مع اعطاء المعلم الوقت الكافي للتواصل الفعال مع المستويات المختلفة للطلاب .
§        ينمي مهارات التعلم الذاتي للطالب , ويجعل الجهد تعلم المحتوى على المتعلم.
§        يقدم مرونة أكبر للطالب في دراسة المحتوى  من خلال امكانية اعادة المحتوى .
§        ينمي بناء علاقات أقوى بين الطلاب أنفسهم و بين الطالب و المعلم .
§        يستغل التقنيات الحديثة بشكل أمثل في التعليم و تسخيرها لتحويل الطالب الى منتج للمعرفة .
§        يقلل الجهد على المعلم في تقديم المحتوى ويسخر امكانيته كامله للتواصل مع الطلاب و مساعدة المتعثرين و توضيح ما استغلق فهمه.
§        يشكل نموذجا للتعلم النشط و التعلم المتمركز حول الطالب .
§        يدعم مفهوم التعلم المتنقل من خلال وفرة التطبيقات الداعمة للمحتوى التعليمي في الأجهزة النقالة .
التحديات التي تواجه نموذج الصف المقلوب و حلولها  :
§        يحتاج الى معلمين لديهم الكفاءة لتطبيق النموذج بشكل  صحيح و متقن  ويمكن حل هذا التحدي من خلال تدريب المعلمين على التطبيق الأمثل لهذا النموذج التدريسي.
§        يحتاج جهد من المعلم في اعداد المحتوى و تسجليه و رفعه على الانترنت , ويمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال استغلال التطبيقات الحديثة التي تتيح تصميم المحتوى و رفعه للطلاب بسهولة و يسر .
§        قد يواجه المعلم صعوبه من بعض الطلاب للانخراط في هذا النموذج لاعتيادهم على النموذج, ويمكن اقتناع الطلاب بشكل ذاتي و تنمية اتجاهاتهم نحو هذه النمط عند التطبيق الصحيح و رؤيتهم للنتائج بأنفسهم .
§        قد يتسرب بعض الطلاب من الحصص الدراسية  بعد معرفتهم انها ستخصص للانشطة وحل الواجبات , ويمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال الاجراءات الادارية و درجات الحضور .
§        قد لايلتزم جميع الطلاب بالاطلاع على المحتوى قبل الحضور الى الصف الدراسي , ويمكن التغلب على هذه التحدي من خلال الاختبارات و التطبيقات التي يجريها المعلم سواء برفعها تابعة للمحتوى أو تطبيقها في بداية الحصة الدراسية و التي يمكن من خلالها الحكم على مدى اطلاع الطالب على المحتوى من عدمه.

وترى الباحثة أن يمكن أستغلال نموذج الصف المقلوب و الإفادة منه  في المراحل العليا من التعليم العام و في التعليم الجامعي , حيث يقضي المتعلمون معظم وقت المحاضرة في محاولة تسجيل و تدوين  ما يتم طرحة من قبل الأستاذ , دون أن تتاح لهم الفرصة لتحليل او نقد أو اثارة تساؤلاتهم حول ما يتم طرحه  .

المراجع :
·        موقع تعليم جديد , تمت زيارته بتاريخ 17/11/1435 على الرابط : http://www.new-educ.com/la-classe-inversee#.VA6tE_l_tmg.
·        Tucker, B. (2012). The flipped classroom. Education Next, 12(1), 82-83.
·       Fulton, K. (2012). Inside the flipped classroom. The Journal, 4(11).
·        Diaze , Veronica and others  .7 THINGS YOU SHOULD KNOW ABOUT THE FLIPPED CLASROOMS ,  EDUCAUSE Learning Initiative . FEB 2012. On the link : http://www.educause.edu/library/resources/7-things-you-should-know-about-flipped-classrooms.
·        Why I Flipped my classroom , viedo on the link  ; http://www.youtube.com/watch?v=9aGuLuipTwg
·       University of  Northren Colorado . The Flipped Clasroom . visited  on 11/9/2014  on  the link: http://flippedclassroom.com/ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق